التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملاحظات في زمن الثورة/ رشا حلوة

متظاهرون مصريون ينتظرون خطاب مبارك في مقهى بجانب ميدان التحرير في يوم الثورة الـ 17 (تصوير: ماركو لونغاري، أ.ف.ب.)


25

محظوظة أنا، لأني زرت القاهرة مرتين وأنا في الخامسة والعشرين من عمري؛ مرتين في بحر شهرين. محظوظة لأنّ لي ذكريات من “ميدان التحرير”، ذكريات فتاة في الخامسة والعشرين من عمرها. تلك التي لن أحتاج إلى مجهود مضاعف لأتذكرها. كان 25 يناير كافيًا لتعود كلّ يوم 80 مليون مرة.


مسلسل عادل

أتذكر “عادل”؛ الشخصية الوهمية/ الحبيب الوهمي الذي ابتدعته حين كنتُ في السابعة من عمري. متأثرة بأحد المسلسلات المصرية الذي كانت تتباعه والدتي. كنت أمشي بين غرف البيت باحثةً عنه. أنادي عليه “عادل.. إنتَ فين يا عادل؟ عادل ما بتردش عليّا ليه؟”. من المؤكد اليوم، أنّ عادل أصبح في السابعة والعشرين من عمره، ومن المؤكد أيضاً أنه معتصم في “ميدان التحرير” منذ بداية الثورة.


إقتراح

أقترح على المسؤولين في الشركات المختلفة وأصحاب العمل أن يعطوا إجازة مفتوحة في زمن الثورات. هيك هيك ما حدا عم بشتغل!


الحظ

قُطع الانترنت لأيام أكثر من الهواتف. من حسن حظنا، أنّ مبارك لا يعي قيمة الأصوات في الزمن الافتراضي!


رسالة

إلى كل المتطاولين على الفيسبوك (ولهم حساباتهم بالطبع فيه)،

تحية أولاً.

ثانياً، رجاءً، بعد اليوم، احفظوا ملاحظاتكم وتوقفوا عن الانتقاد. لأنّ “شعب الفيسبوك هذا” هو من يقوم بثورات اليوم. وعندما قطعوا الإنترنت عنه في مصر، ساهم نصيره -أي “شعب الفيسبوك هذا” في فلسطين ولبنان والأردن والعالم- في إيصال المعلومة الدقيقة والصحيحة، وبلا مراقبة، إلى كلّ وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وإلى الشباب والناس في كلّ مكان في العالم. “شعب الفيسبوك هذا” يحبّ بلده ولا يخاف!


خطوة سهلة

في الفيسبوك تلتقي مع من تحب، وفي زمن الثورة تحديداً، تشاركهم الموسيقى والأغاني والقصائد والصور والملصقات ومقاطع فيديو وشعارات الأحرار في ميدان التحرير. حينها، تعرف من معك ومن عليك. وما أسهل الـ “ريموف فريند” عندها!


بالإذن من شارع الحمرا

“خدني معك وديني.. عَ ميدان التحرير.. خدني معك تحلالي بالميدان.. التحرير!”


فشة خلق

أحياناً. لعن الله الفيسبوك والتويتر والمسنجر وغوغل والتكنولوجيا! متى سيتيح كلّ هذا إمكانية تطبيق قبلة انتصار بين امرأة في فلسطين ورجل في وسط ميدان التحرير؟


أمنية

أمنيتي أن أكون هُناك. أرى التفاصيل بأم عيني ولا أسمع عنها فقط. لكن ما يثلج الصدر أصدقاء يشاركونك القلق والهاجس لمعرفة ما يدور “هُناك”؛ “الجزيرة” العربية والانجليزية، لاب توب وإنترنت، وزجاجة نبيذ، تُكفي الليل كله. وإن انتهت -قبل موعدها- لن يمنعنا البرد من إحضار غيرها. فمنذ 25 يناير، نحترف إيقاع المصريين في الحياة، ولا ننام.

لو..

لو أني عرفت بأنّ ثورة قادمة، وأنّ “أم الدنيا” سوف تولد من جديد، لأجّلت موعد طائرتي المُغادِرة من القاهرة في المرتين التي كنت فيهما هُناك وبقيت وقتاً أكثر. ولما ترددت بأن أذهب لزيارة معرض الكتاب السنوي في نهاية يناير الماضي. ولطالبت بأن تكون “قُبلة الأوديون” أطول، وأن يُكتب بجانب رؤوسنا: البقية تأتي..


بالمصري..

أن نحكي “مصري” يومياً، دون علاقة بالأفلام والمسلسلات والأغاني المصرية. يعني هذا أن هُناك أمراً مغايراً، جديداً، يستحق كلّ هذا: الثورة المصرية.


ولكن..

صحيح، مصر ليست تونس. وصحيح أيضاً، أنّ المخطط الأمريكي-الصهيوني يحدث أن لا ينجح مرة واحدة في التاريخ- ولربما ستكون هذه المرة من حظ الثورة المصرية.. فليسجّل التاريخ!


سؤال

أن تصلني رسالة خاصة، من صديقة “فيسبوكية” لا أعرفها تمامًا، تكتب فيها: “نحبكم ونحن فخورون بكم ونشدّ على أياديكم!”، هل هذا يعني أن تضامني الفيسبوكي مع الثورة المصرية، يجعل الآخرين يعتقدون أني مصرية؟ تمام.. أنا فلسطينية مصرية. سجّل مرة أخرى!


حقيقة

لم أعرف ماذا سأقول لصديقتي المصرية حين قالت لي: “حتى الآن لا أصدق بأني أعيش كلّ هذا! أحيانا أستيقظ وأعتقد بأنّ كلّ ما يحدث حولي هو حُلم!”

لم أجبها.. اكتفيت بإرسال وجه مبتسم فقط.. لكني قُلت لنفسي: “أتمنى حقيقة كهذه في فلسطين!”

رغبة

أريد أن أعيش في عالم يسمح لي أن أحبّ مصرياً، من دون أن أحسب حسابًا لأيّ أحد أو شيء. عالم لن أحتاج فيه لفترة 3 أسابيع كي أُصدر “تأشيرة الدخول”. لربما ثورة الميدان، هي بداية هذا العالم.


الأجمل

أجمل ما في الحبّ، أن يُكتب وينفذ في زمن الثورة.


أول مرة

قال لي صديق: “هذه هي المرة الأولى، منذ أن وُلدت، أشعر بها بأنّ مصر قريبة جداً”.


حوار

-عارفة إيه الاستفادة الوحيدة من الثورة؟

-إيه؟

-أنا دلوقتي اقدر افتخر بكوني مصري، بالأول كنا شعب جبان ومهزوم. دلوقتي بقينا شعب بموت عشان حريته، إحنا لسا ماخدنهاش، بس منحاول بدمنا.


ملاحظة ليست أخيرة

صحيح أنّ “العواطف الزايدة ضوعت بلادنا”، وأنّ للثورة دورًا في إثارة المشاعر والعواطف والعجلة برسم تفاصيل مستقبل رومانسيّ نحلم بالعيش فيه. لكن صحيح أيضاً، أنّ الثورة تعرينا وتكشف عن الحقيقة.


ثانياً..

ومحظوظة أنا، بأني تمكنت من الاستماع إلى فرقة “اسكندريلا” مباشرة من ميدان التحرير، تغني أغنية الشيخ إمام “بحبّك يا مصر”. للأغنية طعم آخر، بالتأكيد كان الشيخ حاضراً ويسمعها بفخر. كأني كنت معهم. فمني نصفٌ هُناك.


عن موقع "قديتا.نت"

تعليقات

  1. جميل جداً
    بالنسبة لـ“العواطف الزايدة ضوعت بلادنا”

    أعرف أن جلنا نردد هذه العبارة، نحن شعبٌ عاطفي، ولكن لولا أنا كنا شعباً عاطفياً لما انتفضنا، ولو لا أن لدينا عواطف زائدة لكانت انتفاضتنا كارثية. عواطفنا الزائدة هي جزء من تحضرنا حتى في ثورتنا.

    تحياتي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن "البحر بيضحك ليه؟" ومراحل الحياة..

عكّا، بعدسة: نادر هواري أغنية "البحر بيضحك ليه"، من كلمات الشّاعر نجيب سرور، ألحان وغناء الشّيخ إمام عيسى، هي الأغنية الملائمة لكلّ مراحل الحياة. لا يهم المرحلة إنّ كانت سعيدة أو حزينة، فيها أمل أو خيبة، قلق أو راحة، كلما سمعتها تشعر بأنها تُغنى لك. تحكي معك.. الأغنية لا علاقة لها لمن يعرف البحر أو لا يعرفه، سواء كان البحر قريبًا أو وبعيدًا.. هي قادرة أن تحمل لك مشاهد بصريّة مختلفة كلما سمعتها، تحمل معها وجوهًا عديدة وذكريات.. وكأنك كلما تسمعها تشعر بأن الزّمن توقف. لا يتحرك. كأن حالتك المرافقة لها حين سمعتها قبل 5 أعوام، مع ناس أو من غيرهم، تشبه حالتك حين تعيد سماعها اليوم، لوحدك أو مع آخرين.. والأجمل، بأنك تدرك تمامًا بأن حالتك هي، المرافقة لسماع الأغنية، تمامًا كما الملايين من عشاق الأغنية ذاتها. هي أغنية الطبطبة على الروح.. وحاملة المقولة الوجوديّة الأبديّة: ولسّه جوا القلب أمل.

أحد أطفال "كفرون"؛ يزن أتاسي: "نحنا ما منشبه بعض"

حاورته: رشا حلوة كان ذلك في العام 1990، حين قال له والده: "بدنا نروح مشوار"، لم يخبره إلى أين، "كنت رفيق أبي كتير وأنا وصغير، بروح معه على الشغل، وقالي رايحين مشوار، وبشكل طبيعي ركبنا بالسيارة، وصلنا على مكان قريب من مدرستي وفتنا على بناية، بكتشف بعد ما فتت إننا وصلنا على مكتب دريد لحّام"، يقول الفنان السوري يزن أتاسي في حوار خاص لمجلة "الحياة"، أجريناه عبر السكايب. ويزن أتاسي (1980) هو أيضاً "وسيم"، أحد الأطفال الذين مثلوا أدوار البطولة في فيلم "كفرون" لدريد لحّام، الذي سيتمحور معظم حديثنا عن تجربته فيه، التجربة الشخصية والفنّية لطفل في فيلم سوري، قبل 24 عاماً، كان لها أحد التأثيرات الكبرى على جيل كامل عاش طفولة التسعينيات. " هنالك معرفة بين دريد وأبي"، يقول يزن، "بس أنا انسطلت، لأنه أول مرة بحياتي بشوفه وجهاً لوجه، هني بحكوا وأنا مسحور لأني قاعد قدام غوار الطوشة!". بعدها خرجا من المكان، لا يذكر يزن الحديث الذي دار بين والده ودريد لحّام، ويعتقد أيضاً أنه كان قد قابل أخته نور أتاسي قبله، وهكذا وقع القرا

ريم بنّا.. التهليلة الفلسطينية الباقية

(رشا حلوة ) أذكر أني سمعت الفنانة الفلسطينية ريم بنّا لأول مرةٍ حين كان ربيعي يلامس العشرة أعوام، لا أعلم كيف وصل كاسيت "الحلم" إليّ، أو ربما لا أذكر. كان الوقت صيفًا في عكا، في غرفتي المطلة على البحر. أذكر بأني ناديت على أمي لتشاركني سماع الكاسيت، فسمعنا سويةً "يا ليل ما أطولك" وبكتْ أمي حين أخذتها التهليلة إلى كل الحنين الذي حملته معها منذ أن هُجّر أبوها من قريته الجليلية حتى ساعة انتظار العودة، التي طالت. ترتبط ريم بنّا في روحنا وذائقتنا بالتهليلة الفلسطينية والمورث الشعبي الفلسطيني. فهي أول من أعادت غناء وإحياء التهليلة الفلسطينية واحترفتها حتى يومنا هذا، بما في ذلك ضمن ألبومها الأخير "مواسم البنفسج- أغاني حُب من فلسطين"، والذي يحتوي على تهليلة "أمسى المسا"، المرفوعة إلى اللاجئين الفلسطينيين. بدأت ريم تهتم بالغناء التراثي الفلسطيني حين كانت لا تزال في المدرسة، يوم طُلب منها أن تحفظ أغاني تراثية لمهرجان تراثي في مدرستها، ونصحتها والدتها الشاعرة زهيرة صبّاغ أن تغني التهليلة الفلسطينية التي لم يغنّها أحد بعد. شعرتْ وقتئذٍ أن التهاليل تلائم صوتها