التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عن مصر ويافا



رشا حلوة

قبل أن أبدأ بكتابة هذه التدوينة، يجب عليّ أن أعترف بإهمالي غير المقصود تجاه مدينة يافا، خاصة بأنني أعتبر أن جزءاً من واجبي تجاه هذه الأرض بناء علاقة وطيدة معها من كافة النواحي،
بما فيها خلق علاقة خارجة عن نطاق السياحة مع المدن والقرى والمساحات كلّها. لي مع يافا علاقة خاصة وأعترف، لكني لا أزورها باستمرار، فزيارتي لها مرتبطة دائماً بحدث ما يحملني إليها، بالرغم من أنها الأقرب إلى مدينتي عكّا، وكم يشعر الإنسان بالبيت في مُدن تشبهه.
خرجنا  أنا وصديقاتي يوم 12 شباط/ فبراير من حيفا باتجاه يافا، وبرج الساعة تحديداً، بعد الدعوة لإقامة تظاهرة فلسطينية؛ تضامناً مع فتيات ونساء مصر، وضد الإرهاب الجنسي الممارس ضدهن، كجزء من تظاهرات عديدة أقيمت في العالم العربي والعالم إجمالاً، والتي تمت بعد دعوة أولى من مجموعة «إنتفاضة المرأة في العالم العربي». استغرقت مسافة الطريقة ما يقارب الساعة ونصف، ولوّ أن الوصول إلى يافا لم يكن في ساعات أزمة السير، لأستغرق السفر أقل من ذلك بنصف ساعة تقريباً، وفي معايير المسافات المصرية، التاكسي من حيّ المقطم إلى المهندسين يستغرق نفس الوقت!
فور وصولنا إلى دوار الساعة، كانت قد وصلت مجموعة كبيرة من النساء والرجال، حاملين يافطات عديدة تندد بالإرهاب الجنسي المنظم ضد المرأة المصرية، بمرافقة شعارات صوتية، كأن المظاهرة تحدث الآن في ميدان التحرير أو في أي حيّ مصري. كان المشهد مؤثراً؛ أعلام مصر وفلسطين، صورة لنوال السعداوي، يافطة حملت بيت قصيد لنزار قباني، يافطة كُتب عليها: «إلنا الميدان وإلنا التحرير»، يافطة أخرى كُتب عليها: «من فلسطين إلى مصر، ألف تحية» وطفلة صغيرة تحمل يافطة كُتب عليها: «أنا متحرش إذاً أنا مش إنسان».
على مدار ساعة كاملة، وصل إلى برج الساعة العديد من الناس، من كلّ أنحاء الأراضي المحتلة عام 1948، هذا المكان الذي يشهد التظاهرات بشكل مستمر، ومنذ فترة يشهد يومياً المظاهرات لأجل الأسير سامر العيساوي. 
إن برج الساعة يعود تاريخه إلى الحقبة العثمانية في فلسطين، وهو واحد من 7 أبراج أقيمت في فلسطين؛ عكّا، حيفا، القدس، صفد، الناصرة ونابلس. ويعتبر «برج الساعة» أحد معالم الآثار المعمارية الإسلامية، الذي هدم الاحتلال الإسرائيلي العديد منها. ويطلق على الساحة أيضاً اسم «ساحة الشهداء»، كونها كانت شاهدة على الكثير من المظاهرات ضد الاستعمار والاحتلال، وكان قد سقط فيها العديد من الشهداء خاصة في عام 1948.
لماذا كان المشهد مؤثراً؟ لأن المظاهرة وصرختها هي ليست رمزية فقط، إنها أصوات النساء والرجال في يافا الفلسطينية المُحتلة التي وصلت نساء ورجال مصر على حدٍ سواء، ولأنها أثبتت لكلّ العالم أن سكة القطار التي كانت تبدأ من حلب مروراً في يافا ومن ثم إلى القاهرة والإسكندرية، لا زالت موجودة رغم أنف حراس الطرق الأنذال. ولأن مثل هذا الجيل من الشباب، الذي يصنع ثوراته في العالم العربي كلّ يوم يعرف بأن «الهمّ والحُلم» واحد، وأن التحرير هي قضية تخصنا كلنا، وأن تحرير الأرض من تحرير الإنسان. وأن الصرخة واحدة ضد الاحتلال والأنظمة الرجعية المتمثلة بوجوه عديدة على مرّ التاريخ. وبأن يافا، برغم الاحتلال والتهجير والهدم وسرقة البيوت والتهويد المستمر؛ لا زالت تتذكر وجه أم كلثوم الذي مرّ بجانبها، وبلا شك لا زالت تتذكر صوتها وأصوات المصريين الذين مرّوا هُنا، فأم كلثوم كما مصر، تقول لنا وليافا: «فضلت أعيش في قلوب الناس». 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عن متحف "أم كلثوم" في القاهرة: يُعرف المرء في عصره، بحبّ الناس فقط

القاهرة – رشا حلوة زرت القاهرة مرات عديدة، وزياراتها كانت طوال الوقت عبارة عن مطلّ على الحياة فيها، وخاصة حياة ناسها، لإيماني أن المدينة هي "حاجات كتيرة" ممزوجة بتفاصيل سكانها. كانت زيارتي لمواقع تاريخيّة وأثريّة مرافقة بكثافة للزيارة الأولى مع عائلتي في العام 1995، ومن بعدها، كانت الشّوارع، قصص الناس وأحاديثهم، المقاهي والبيوت، بمثابة شبابيك واسعة لمعرفتي عن هذا البلد.

خلال زيارتي هذه إلى القاهرة في ربيع العام 2014، قررت أن أذهب إلى متحف "أم كلثوم"، الموجود في شارع "الملك الصالح" وفي جزيرة "المنيل روضة" في النيل، والمتحف هو أحد مباني "قصر المانسترلي"، والمنطقة معروفة أيضًا بإسم "المقياس"، لوجود مقياس النيل الشهير، حيث كان يُستخدم لقياس منسوب نهر النيل. مساحة المتحف هي عبارة عن 250 مترًا، وكانت قد فتحت أبوابه وزارة الثقافة المصريّة في عام 1998، على أن يكون متحفًا "يليق بعطائها، يحمل اسمها الخالد، ليصبح منارة إشعاع فنّيّة وثقافيّة".

قاعات المتحف ومضمونها في المتحف، ثلاث قاعات أساسيّة، الأولى هي التي تحتوي على فاترينات ت…

تفاصيل تافهة

الصّور اللي بتبقى لما يغيبوا وجوه أصحابها للأبد.
الأصوات اللي مسجّلة لما تنعدم فرصة نسمعها من جديد عَ الحقيقة.
 الذّاكرة اللي بترجع عَ بالك، لما بيخف الشّغل اليوميّ، اللي ولا ممكن ترجع تبني ذاكرة ثانيّة، حتّى لوّ مختلفة، مع نفس النّاس اللي كانوا فيها.
الأيام، الأشهر، السّنوات اللي بتروح، بس بأرقامها، اللي بنفعش تتكرر.
 وجوهنا، أحاديثنا، اللي لما نرجع نطلّ عليها من شي شباك حمّاه التكنولوجيا، ومنحس إنهن ملامح وأصوات آخرين، ما بشبهونا.
 خطوط الإيدين اللي كتبت إهداءات على الكتب، واللي بعثت بشي يوم رسائل، اختفت مع الأجساد اللي تحوّلت لتراب، أو حتّى، ببساطة صارت كالمسافر اللي طرقكم ما راح ترجع تلتقي، لمجرد اختيار أو لأنه هيك صار بالدّنيا.
 الشّوارع اللي فاضية من وجوه مرقت فيها، الأحياء اللي ما رح يمرق منها ناس منحبّها، ولا حد ينادي عليهن من الجيران، المقاهي اللي كل سهرات الأغاني بآخر الليلة، في صوت مش رح يغنّي فيها.
 الأماكن، المدن والبلاد اللي بطل ينفع تزورها، مش لأنه بدكش، لأنك ممنوع أو لأنها تدمرت أو في حارس غريب وقف على بابها.
 مرات، بلحظات صغيرة تافهة، بلحظات بتحسها حقيقيّة بس بعد شوي …

بيوتنا اللي معنا

كنت كتبت عن هاد الشرشف (اللي بالصّورة) من شي سنة وشوي. هاد كان في بيت بحيفا، بشارع الجبل، نقلنا عليه أنا وأختي سنة 2015. وقتها لقينا أغراض كثير تاركينها صحاب البيت، منهن هالشرشف، الإشي الوحيد اللي خليته من أغراضهن. 
ليش؟ لأنّه حلو، ولأنّي فجأة لقيت إنه الماركة لسّه عليه، مكتوب عليها "دمشق - سورية". وقتها قررت وكتبت، إنّي رح أحمل هالشرشف معي وين ما أروح بالدّنيا. نقلته معي من هداك البيت اللي بشارع الجبل بحيفا، لبيت ثاني بشارع الحمير بحيفا، وبزيارتي الماضية لفلسطين، جبته معي لألمانيا. دفيت فيه تختي اللي ببرلين، وقررت أحمله معي لهاد الشّهر لشتوتغارت.

بتدوينة "دمشق في بيتي" اللي كتبتها في آذار/ مارس 2016، قلت: "رح أحمل هالشرشف معي.. زي ما بحمل كل المدن الجميلة، اللي زرتها واللي ممنوعة إني أزورها- بس بعرفها منيح، بقلبي.. والقلوب بيوت.".

اليوم، ومن خلال أصدقاء سوريّين وصديقات سوريّات ببرلين، قادرة كتير مرات أطلّ من خلالهن على دمشق، من قصصهن وذكرياتهن، مرات بروح رحلة لهناك، وكل مرة بحسّ إنّي بعرفها أكثر.

رح نضل نحمل بيوتنا معنا، لكل البيوت اللي جاي، هيك منضلنا دافيّ…