المشهد الأوّل:
الأجواء ربيعيّة، أطفال يركبون السّيارة مع جدّهم، والد أبيهم، يسمعون صوته وهو يقود سيارته، ويرون منه فقط شيب شعره. صوت الراديو المنخفض في الخلفية، والأطفال يستمعون إلى جملة كررها جدّهم كلما كانوا معه في السّيارة: "كلما بتشوفوا شجر صبر، اعرفوا إنه هون كان في قرية فلسطينيّة، تهجّروا أهلها".
الأجواء ربيعيّة، أطفال يركبون السّيارة مع جدّهم، والد أبيهم، يسمعون صوته وهو يقود سيارته، ويرون منه فقط شيب شعره. صوت الراديو المنخفض في الخلفية، والأطفال يستمعون إلى جملة كررها جدّهم كلما كانوا معه في السّيارة: "كلما بتشوفوا شجر صبر، اعرفوا إنه هون كان في قرية فلسطينيّة، تهجّروا أهلها".
المشهد الثّاني:
تذهب مع ورقة في يدها بخط طفلة إلى أبيها الجالس على كنبته في صالون البيت. "بدي أقرألك قصيدة"، قالت له، "قصيدة عن الأرض"، تابعت. ثم قرر والدها أن ينشر "قصيدتها الأولى" في إحدى الجرائد. اليوم، أصبحت الطفلة في الثلاثين من عمرها، ولا زالت ورقة الجريدة الأصليّة موجودة، ومنها نسخ كان قد صورها جدّها، ليتسنى لكل من يحبّ أن يحتفظ بها.
تذهب مع ورقة في يدها بخط طفلة إلى أبيها الجالس على كنبته في صالون البيت. "بدي أقرألك قصيدة"، قالت له، "قصيدة عن الأرض"، تابعت. ثم قرر والدها أن ينشر "قصيدتها الأولى" في إحدى الجرائد. اليوم، أصبحت الطفلة في الثلاثين من عمرها، ولا زالت ورقة الجريدة الأصليّة موجودة، ومنها نسخ كان قد صورها جدّها، ليتسنى لكل من يحبّ أن يحتفظ بها.
المشهد الثّالث:
جدّها، والد أمها، يعود إلى قريته المهجّرة، إلى أرضه الأولى، ميتًا في تابوت.
جدّها، والد أمها، يعود إلى قريته المهجّرة، إلى أرضه الأولى، ميتًا في تابوت.
المشهد الرّابع:
أعلام مرفوعة، هتافات، وجوه مألوفة وجديدة. تعود إلى البيت، لتخبر والدها الذي أتعبه المرض، عن الأمل.
أعلام مرفوعة، هتافات، وجوه مألوفة وجديدة. تعود إلى البيت، لتخبر والدها الذي أتعبه المرض، عن الأمل.
المشهد الخامس:
تزور قبر والدها، لترى الحقيقة من جديد. وتقول للتراب: أصبحت أكثر ثراءً بجسده.. وللذاكرة: أصبحت أكثر عطرًا حين احتضنتيه. هكذا كتبت لها على شاهد قبره.
تزور قبر والدها، لترى الحقيقة من جديد. وتقول للتراب: أصبحت أكثر ثراءً بجسده.. وللذاكرة: أصبحت أكثر عطرًا حين احتضنتيه. هكذا كتبت لها على شاهد قبره.
المشهد السّادس:
تعيد رسم شكل الأرض الحقيقيّة، بالحبّ.. والحبّ مقاومة.
تعيد رسم شكل الأرض الحقيقيّة، بالحبّ.. والحبّ مقاومة.
المشهد السّابع:
بيت في عكّا، لا زال فيه مسجلٌ قديمٌ، وكاسيتات كُتب عليها بخطّ والدتها في سنوات السّبعين: "جورج قرمز".. الصّوت الذي لم تعرف وجهه، كان يغنّي عند بدايات الرّبيع: "يلا يا عشاق الأرض.. نكمل هالمشوار".. المسجّل لم يعد صالحًا للاستخدام. رموه في الزبالة. والكاسيت بدّله اليوتيوب والساوند كلاود، "وعشاق الأرض" في أماكن عديدة، يبحثون عن بعضهم البعض، كي يتحدثوا سويةً عن أحلامهم الحيّة تحت الأنقاض.. ويرفعون كؤوسها عاليًا.
بيت في عكّا، لا زال فيه مسجلٌ قديمٌ، وكاسيتات كُتب عليها بخطّ والدتها في سنوات السّبعين: "جورج قرمز".. الصّوت الذي لم تعرف وجهه، كان يغنّي عند بدايات الرّبيع: "يلا يا عشاق الأرض.. نكمل هالمشوار".. المسجّل لم يعد صالحًا للاستخدام. رموه في الزبالة. والكاسيت بدّله اليوتيوب والساوند كلاود، "وعشاق الأرض" في أماكن عديدة، يبحثون عن بعضهم البعض، كي يتحدثوا سويةً عن أحلامهم الحيّة تحت الأنقاض.. ويرفعون كؤوسها عاليًا.
كان بوسعك ترتيب المشاهد تصاعديا ودراميا -مع التوحيد في الشخصية- بحيث تُنجّز قصة قصيرة
ردحذف